الأفضل - الأسوأ | هولندا - السنغال في كأس العالم 2022

time reading iconدقائق القراءة - 2
السنغال وهولندا في الجولة الأولى من مجموعات كأس العالم 2022 - AFP
السنغال وهولندا في الجولة الأولى من مجموعات كأس العالم 2022 - AFP
الشرق - محمود ماهر

يقدم لكم "الشرق رياضة" تحليلاً لاداء اللاعب الأفضل واللاعب الأسوأ في مباراة هولندا والسنغال في الجولة الأولى من المجموعة الأولى بنهائيات كأس العالم 2022.

أقيمت قمة مباريات اليوم في مونديال قطر بين الطواحين الهولندية وأسود التيرانجا السنغالية على ملعب الثمامة في العاصمة القطرية الدوحة بحضور 41 ألف متفرج.

فشل منتخب السنغال في هز الشباك في ظل تألق حارس المرمى الهولندي «نوبيرت» فضلاً عن تأثر الخط الأمامي بغياب نجم بايرن ميونخ «ساديو ماني» الذي أصيب قبل أيام من انطلاق البطولة.

ودفعت السنغال ثمن الاندفاع غير المحسوب في الخطوط الأمامية بتلقي هدفين خلال الدقائق ال15 الأخيرة من المباراة، لتخسر المباراة وتدخل في حسبة مُعقدة أمام قطر والإكوادور على ورقة العبور الثانية.

وتشاركت هولندا بهذا الفوز مع الإكوادور في صدارة المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط لكلا الفريقين، بعدما انتصرت الإكوادور على أصحاب الضيافة "قطر" بنفس النتيجة ليلة أمس الاحد.

الأفضل | فرينكي دي يونج - منتخب هولندا

فرينكي دي يونج اللاعب الأفضل في مباراة هولندا والسنغال بكأس العالم 2022
فرينكي دي يونج اللاعب الأفضل في مباراة هولندا والسنغال بكأس العالم 2022 - Getty

قدم لاعب وسط منتخب هولندا ونادي برشلونة «فرينكي دي يونج» أداءً متميزًا للغاية في تحريك زملائه بالتمريرات القصيرة من قدم لقدم وفتح المساحات على مدار الـ 90 دقيقة بالاضافة إلى تسع دقائق وقت بدل من ضائع.

ضاعت في بداية المباراة فرصة مؤكدة للتسجيل أمام فرينكي دي يونج لكنه تأخر في التسديد لتقص من أمامه داخل منطقة الجزاء بعد الانفراد بحارس المرمى إدوار ميندي الذي خرج بشكل خاطيء من مرماه.

لكن دي يونج عوض إهداره لفرصة الهدف الأول بصناعة هدف تقدم بلاده بعرضية عكسية مُذهلة من الرواق الأيسر بالقدم اليمنى، وجدت رأس مهاجم ايندهوفن الهولندي «كودي جاكبو» الذي استغل خروج ساذج من الحارس إدوار ميندي ليودع الكرة برأسية جميلة في الشباك الفارغة.

وكان فرينكي دي يونج خلف جميع الهجمات المرتدة الخطيرة التي شنتها هولندا في هذه المباراة، حيث أجاد في تمرير الكرات الطولية نحو زميله في برشلونة ممفيس ديباي سواء على الطرف الأيمن أو الأيسر أو في العمق.

لم يشعر أي أحد في مباراة اليوم بغياب قائد المنتخب الهولندي «فينالدوم» الذي أصيب قبل شهرين من انطلاق البطولة رفقة باريس سان جيرمان.

تشارك مع فرينكي دي يونج في النجومية حارس مرمى هولندا، حيث أزاح أكثر من 3 تسديدات خطيرة، بالاضافة إلى المهاجم جاكبو الذي لم يكف عن الحركة والمحاولة حول وداخل منطقة الجزاء السنغالية إلى أن جاءته فرصة التسجيل بتمريرة دي يونج الذهبية.

تقييم دي يونج في هذه المباراة: 8.5/10.

اللاعب الأسوأ | إدوار ميندي - منتخب السنغال

إدوار ميندي اللاعب الأسوأ في مباراة هولندا والسنغال بكأس العالم 2022
إدوار ميندي اللاعب الأسوأ في مباراة هولندا والسنغال بكأس العالم 2022 - Getty

من دون شك هي واحدة من أسوأ مباريات الحارس الأفضل في العالم لعام 2021 «إدوار ميندي» مع منتخب السنغال، لكنها ليست الأولى من نوعها بالنسبة له منذ العودة من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 متوجًا بالكأس، فما أكثر المباريات المخيبة التي لعبها رفقة ناديه تشيلسي.

مستوى الحارس إدوار ميندي في تراجع مستمر منذ شهر فبراير الماضي، فقد استقبل العديد من الأهداف الغريبة مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، في استغناء سريع منه عن عرش الأفضل على مستوى العالم.

تأكدت هذه المعلومة - الاستغناء عن عرش الأفضل - خلال مباراة اليوم أمام هولندا، بتدخلاته السيئة غير الموافقة، وخروجه الدائم من مرماه بشكل خاطيء.

يتحمل ميندي مسؤولية هذه الخسارة المُحبطة بنسبة 90٪، إذ كان بمقدوره تجنب الهدف الأول بالانتظار في مرماه للتعامل مع رأسية جاكبو أو الخروج في توقيت أفضل من ذلك يساعده على إلتقاط الكرة العرضية العكسية التي أرسلها فرينكي دي يونج قبل المهاجم الهولندي.

وجاء هدف هولندا في توقيت قاتل من المباراة عند الدقيقة 84، ما تسبب في شعور لاعبي السنغال بإحباط غير عادي، خاصةً أن نجمهم الأول بعد ماني هو سبب التأخر في هذا التوقيت الصعب.

وفي الوقت المحتسب بدل من ضائع الذي بدأت السنغال تكثف فيها محاولاتها لإدراك التعادل، استقبلت شباك الفريق هدف ثان بسبب تعامل ميندي برعونة مع تسديدة ضعيفة لممفيس ديباي.

كان ميندي يستطيع الامساك بالكرة لو تحلى بالقليل من التركيز، لكنه قرر التصدي لها على دفعتين لتبتعد منه وتجد كلاسين الذي تابعها بتسديدة مباشرة في الشباك.

تقييم ميندي في هذه المباراة: 3.5/10

أقرأ أيضًا: الأفضل - الأسوأ | قطر - الاكوادور في افتتاح كأس العالم 2022

تصنيفات